BLOGs

قانون ضريبة الشركات في الإمارات العربية المتحدةالإجابة على الأسئلة الأربعة الأكثر تكراراً


قامت دولة الإمارات العربية المتحدة مؤخراً بتغيير جذري في قوانينها الضريبية بعد أن أعلنت عن إدخال ضريبة الشركات الإتحادية في الدولة، والتي سيتم فرضها في عام 2023.


يجب بالطبع، أن يعتمد النظام الضريبي الجديد على أفضل الممارسات الدولية وسيكون له عبء امتثال منخفض أو حتى ضئيل على الشركات - مع الحفاظ على مكانة دولة الإمارات كأفضل مركز للمستثمرين والشركات.


وقد سُئلنا باستمرار منذ عرض قانون ضرائب الشركات عما يعنيه لرواد الأعمال والمستثمرين، بالإضافة إلى مزيد من التفاصيل حول تعريف هذا القانون الجديد.


فيما يلي أهم أربع استفسارات طرحها من قبل المستثمرين المحليين ومن خارج الدولة.


هل توجد ضريبة شركات في دولة الإمارات العربية المتحدة؟

نعم، أعلنت وزارة المالية والهيئة الاتحادية للضرائب في دولة الإمارات العربية المتحدة عن نظام ضريبة الشركات الجديد في الدولة، والذي سيكون سارياً للسنوات المالية التي تبدأ من أو بعد 1 يونيو 2023.


هل توجد ضريبة شركات في دبي؟

نعم، سيتم تطبيق نظام ضريبة الشركات الجديد في دبي أيضاً. ومع ذلك، فقد أصدرت دبي - وكذلك معظم الإمارات الدولة - مراسيم ضريبة الشركات الخاصة بها في أواخر الستينيات.


كانت هذه المراسيم متشابهة في طبيعتها وتشرح مصطلحات عامة عن الأشخاص الخاضعين للضريبة، والنسب، والإدارة، والأرباح، وإعفاء الخسائر. بالإضافة إلى حد نطاق ضريبة الشركات على الشركات التي تمارس التجارة أو الأعمال التجارية في الإمارات المعنية.


وقبل القيام بتقديم ضريبة الشركات الجديدة، كانت هناك ضريبة شركات محدودة على قطاعي النفط والغاز، وعلى فروع البنوك الأجنبية.


هل من المحتمل أن تطرح الإمارات العربية المتحدة ضريبة الشركات؟

كما ذكرنا سابقاً فقد أدخلت الإمارات بالفعل ضريبة الشركات في 31 يناير 2022 - والتي سيتم تطبيقها في في يونيو 2023.


ما هي نسبة ضريبة الشركات في دولة الإمارات العربية المتحدة؟

وفقاً للهيئة الإتحادية للضرائب في الدولة، فإن نسبة ضريبة الشركات الرئيسية للدخل الخاضع للضريبة الذي يتجاوز 375000 درهم إماراتي هي 9٪.


في حين أن نسبة الضريبة على الدخل الخاضع للضريبة الذي يصل إلى 375000 درهم سيكون 0٪ (وذلك لدعم المشاريع الصغيرة والناشئة في الدولة).


مع هذه النسب، سيكون نظام ضريبة الشركات في الدولة من بين الأنظمة الأكثر تنافسية في العالم!


إذا كنت تريد معرفة المزيد من المعلومات حول قانون ضريبة الشركات الجديد في دولة الإمارات العربية المتحدة، لا تتردد في مراسلتنا الآن وسوف نكون سعداء بمساعدتك.


وللمزيد من المعلومات قم بزيارة موقعنا المختص بضريبة الشركات على الرابط:


https://www.lba-advisory.com/uae-corporate-tax

6 views0 comments

Recent Posts

See All

One specific factor that makes the UAE the preferred choice for entrepreneurs and global professionals is its large Double Tax Treaty (DTT) network—put in place in a bid to promote its development goa